فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفکير والاتجاه نحوه لدى معلمات العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفکير والاتجاه نحوه لدى معلمات العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم فرض الفروض التالية:
7  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين المتوسط القبلي و البعدي لأداء مجموعة المعلمات التي طبق عليها البرنامج.
7 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين المتوسط القبلي والبعدي في مقياس الاتجاه نحو تدريس التفکير لمجموعة المعلمات التي طُبق عليها البرنامج.
7  توجد علاقة ارتباطية عند مستوى ≥ 5 0, 0بين أداء المعلمات في تدريس التفکير والاتجاه نحوه.
کما تم تصميم وبناء برنامج تدريبي  و تطبيقه على عينة من معلمات العلوم (20معلمة) بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة من خلال الخطوات التالية:
7 التطبيق القبلي لأدوات البحث لتحديد مستوى أداء المعلمات في مهارات تدريس التفکير، وقياس اتجاههن نحو تدريس التفکير قبل تنفيذ البرنامج التدريبي.
7  تطبيق البرنامج التدريبي لإکساب عينة البحث مهارات تدريس التفکير وتنمية اتجاهاتهن نحوه.
7  تطبيق أدوات البحث بعدياً بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي.
7 ولاختبار فروض الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار (ت) المرتبط t-test  لحساب مدى النمو في الاتجاه نحو تدريس التفکير. و مربع إيتا  η²  لحساب فاعلية البرنامج في تنمية مهارات تدريس التفکير والاتجاهات نحوه.
أثبتت النتائج وجود فروق بين متوسطات درجات المعلمات بالتطبيق القبلي ودرجاتهن بالتطبيق البعدي لکل من بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه عند مستوى ≥ 05,0 وهذا الفرق لصالح التطبيق البعدي. مما يشير إلى ارتفاع أداء المعلمات في مهارات تدريس التفکير بعد التدريب باستخدام البرنامج، وفاعلية البرنامج في إکسابهن اتجاهات إيجابية وتنمية اتجاهاتهن نحو تدريس التفکير.کما دلت النتائج على وجود ارتباط بين أداء المعلمات في تدريس التفکير و اتجاههن نحوه.

الكلمات الرئيسية