برنامج علاجي إلکتروني مقترح لتبسيط بعض المفاهيم الکيميائية الصعبة لدى تلميذات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث إلى تشخيص المفاهيم الکيميائية الصعبة في ضوء تحديد متطلباتها وتحليلها وفق نماذج  المفاهيم، وإعداد برنامج علاجي إلکتروني مقترح لتبسيط بعض المفاهيم لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط. ولتحقيق الأهداف تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات تمثَّلت في: قائمة تحليل المفاهيم الکيميائية الصعبة والمُتطَلّبة، وقائمة الأهداف السلوکية، واختبار تشخيصي للمفاهيم الکيميائية الصعبة (مکوَّنٍ من140 سؤالاً)، وبرنامج علاجي إلکتروني يتضمن بعض المفاهيم الکيميائية الصعبة.  وأظهرت النتائج وجود صعوبة لدى التلميذات في إتقان جميع المفاهيم الکيميائية موضع البحث بنسب    متفاوتة؛ إذ ارتفعت نسبة الأخطاء لديهن في خمسة مفاهيم کيميائية: (الصيغة الجزيئية، والمعادلة الکيميائية، والأيون الذَّرِّي، وتکافؤ العنصر، والرمز الکيميائي)، عنها في ستة مفاهيم کيميائية: (الجزيء، والأيون متعدد          الذَّرَّات، والمُرَکَّب الکيميائي، والعنصر، والتفاعل الکيميائي، والذَّرَّة)، مثل کتابة المعادلة الرمزية 78,6٪، ووزن المعادلة 81,1٪، کما ارتفعت نسبة الأخطاء لديهن في مستوى الاستخدام عنه في مستوى التذکر، وترکّزت الصعوبات لديهن في عمليات التمييز، والتصنيف للأمثلة واللاأمثلة؛ بالإضافة لتحديد السِّمات المُعرِّفة للمفاهيم، والتفرقة بين المفاهيم المختلفة. کما أسفرت النتائج عن إنتاج البرنامج العلاجي الإلکتروني في ضوء مراحل نموذج التصميم التعليمي العام (التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم) (ADDIE)؛ لتبسيط مفهوم المعادلة الکيميائية لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط، ونشره على الشبکة العالمية (الإنترنت) من خلال نظام إدارة المحتوى والتعلم مودل. وکان من أبرز التوصيات: تدريب المشرفات التربويات والمعلمات على تحليل المحتوى باستخدام نماذج    المفاهيم، وإعداد وتطبيق الاختبارات التشخيصية والبرامج العلاجية الإلکترونية المبنية في ضوء تحديد المتطلبات والتحليل وفق نماذج المفاهيم، والاستفادة من البرنامج العلاجي الإلکتروني المقترح في تدريس جزء المعادلة الکيميائية بعد اکتمال متطلبات البرنامج لدى التلميذات.

الكلمات الرئيسية