الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس و الطلبة ضمن نظام العلامات بالحروف المعمول به في الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم نظام العلامات بالحروف المستخدم في الجامعة الأردنية              و ذلک من خلال الوقوف على الصعوبات التي تواجه کلاً من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة عند التعامل معه، والوقوف على الاختلافات في هذه الصعوبات تبعا لعدد من المتغيرات (الکلية التي يَدْرُس فيها الطالب أو يُدَّرِس فيها عضو هيئة التدريس،  و الرتبة  لعضو هيئة التدريس ومستوى البرنامج الذي يدرس به الطالب ).
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة جرى أخذ  عينتين (139 عضو هيئة تدريس، 1619 طالب وطالبة) بطريقة عشوائية بسيطة من مجتمع أعضاء هيئة التدريس ويضم (929) عضوا، ومن مجتمع الطلبة ويحوي (35835).
 ولأغراض الإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير قائمتين لمسح الصعوبات التي تواجه کلاً من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة في التعامل مع نظام العلامات بالحروف في الجامعة الأردنية، وجرى استخراج دلالات صدقهما، و ثباتهما، و فاعلية فقراتهما.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشکلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، والطلبة              في التعامل مع نظام العلامات والتي تتعلق بسوء فهم النظام وتطبيقه کانت في الصدارة، ثم تلتها المشکلات التي تتعلق ببنية النظام.
وأظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) الآتي:
7 وجود توافق في تقدير أعضاء هيئة التدريس  من مختلف الرتب العلمية وفي الکليات المختلفة في الجامعة الأردنية على الصعوبات التي يصنفونها بأنها مشکلات تواجههم عند التعامل مع نظام العلامات بالحروف.
7 وجود توافق في تقدير الطلبة على تصنيف على (26 ) صعوبة تبعا لمتغير مستوى البرنامج و (17) صعوبة تبعا لمتغير الکلية  بأنها مشکلات تواجههم عند التعامل مع نظام العلامات بالحروف.
7 وجود فروقاً بين متوسطات تقديرات الطلبة ومتوسطات تقديرات أعضاء هيئة التدريس للصعوبات التي تصنف کمشکلات تواجه مستخدمي نظام العلامات لصالح الطلبة  ويمکن من ذلک استنتاج أن الطلبة هم أکثر معاناة من مشکلات نظام العلامات بالحروف المعمول به في الجامعة الأردنية من أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية