فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارة رسم الخرائط والتفکير البصري لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارة رسم الخرائط والتفکير البصري لدى طلاب الصف الأول الثانوي . وقد أعد الباحث برنامجا  في مهارة رسم الخريطة والتفکير البصري ، اختبار مهارة رسم الخرائط ( المعرفي – الأدائي ) واختبار           في التفکير البصري . وقد تکونت مجموعة البحث من سبعة وثلاثين طالبًا من الصف الأول الثانوي بمحافظة أسيوط  طبق عليهم البرنامج المقترح واختباري مهارة رسم الخرائط والتفکير البصري . وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي/ البعدي في اختبار مهارة رسم الخرائط  ( المعرفي  الادائي) واختبار التفکير البصري لصالح الطلاب في التطبيق البعدي ، کما دلت النتائج على تفوق مستوى مجموعة البحث في مهارة رسم الخرائط والتفکير البصري بعد دراسة البرنامج .وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارة رسم الخرائط والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية .وإقامة وتجهيز معامل مدرسية لرسم الخرائط وزيادة الاهتمام بأنشطة التفکير البصري

الكلمات الرئيسية