أثر برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي قائم على مفاهيم الأمن والسلامة في الذکاء الوجداني ومهارات حل المشکلات لدى الأطفال المعاقين عقلياً ( القابلين للتعلم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد

2 کلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي قائم على مفاهيم الأمن والسلامة في الذکاء الوجداني ومهارات حل المشکلات لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، وتکونت العينة من (20 )  طفلاً معاقاً عقلياً قابل للتعلم ، وتم تقسيمهم بصورة عشوائية الى مجموعتين  (10) منهم عينة ضابطة و (10) عينة تجريبية ، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه للذکاء ، مقياس السلوک التکيفي ، مقياس الذکاء الوجداني للأطفال  مقياس مهارات حل المشکلات للطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم ، اختبار مفاهيم الأمن والسلامة المصور ، وبرنامج الأمن والسلامة،    أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات کسب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات کسب المجموعة الضابطة فى الأداء على مقياس الذکاء الوجداني و مقياس مهارات حل المشکلات عقب التدريب مباشرة لصالح المجموعة التجريبية  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات کسب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات کسب المجموعة الضابطة في الأداء على اختبار الأمن والسلامة لصالح أطفال المجموعة التجريبية 

الكلمات الرئيسية