واقع کفايات اکتشاف الموهوبين ورعايتهم في برنامج إعداد المعلمين في جامعة الملک عبد العزيز بجدة وسبل تحسينه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على کفايات اکتشاف الموهوبين ورعايتهم اللازم توفرها ضمن مقررات برنامج الدبلوم العام في التربية، والوقوف على درجة توفر تلک الکفايات ضمن مقررات البرنامج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس اللاتي يقمن بتدريس مقررات البرنامج، ومن وجهة نظر الطالبات المقيدات في البرنامج والمتوقع تخرجهن في العام الدراسي 1432/1433هـ،کما يهدف البحث أيضًا إلى التعرف على دلالة الفروق بين آراء أعضاء هيئة التدريس وآراء طالبات برنامج الدبلوم العام في التربية عندرجة توفر تلک الکفايات ضمن مقررات البرنامج، وتقديم عدد من التوصيات التيقد تسهم في تجويد مخرجات البرنامج وتحسينه في هذا الجانب.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة موضوع البحث، وقامت بإعداد استبانة تهدف إلى تحـديد کفايات اکتشاف الموهوبين ورعايتهم والتي ينبغي تضمينها في برنامج الدبلـوم العام في التربية، وقياس درجة توفر تلک الکفايات في مقررات البرنامج، وقد اشتملتالاستبانة على  (42) کفاية في مجالي اکتشاف الموهوبين ورعايتهم بواقع (17) کفاية في مجال الاکتشاف و(25) کفاية في مجال الرعاية،وطُبقت الاستبانة بعد التأکد من صدقها وثباتهاعلى عينة البحث والتي اشتملت على (20) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس اللاتي يقمن بتدريس مقررات البرنامج وعلى(94) طالبة هن جميع طالبات البرنامج، وبعد معالجة البيانات باستخدام التــکرارات والنســب المئــــوية، والمتوســطات الحـســـابية والانحـــرافـــات المعيــارية، واختبــار "ت" (T-Test) توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
کانت آراء أعضاء هيئة التدريس کالتالي :
-    عدم توفر جميع کفايات اکتشاف الموهوبين في مقررات برنامج الدبلوم العام في التربية.
- عدم توفر جميع کفايات رعاية الموهوبين في مقررات البرنامج ذاته فيما عدا کفايتين وهما:( بناء الأسئلة الموجهة لمهارات التفکيرالعليا، تطبيق طرائق حل المشکلات إبداعيًا ) فقد توفرتا بدرجة ضعيفة.
کانت آراء طالبات برنامج الدبلوم العام في التربية کالتالي :
- عدم توفر جميع کفايات اکتشاف الموهوبين في مقررات البرنامج، فيما عدا أربع کفايات وهي:(التميز بين المفهومات: العبقري/الذکي/المتفوق/الموهوب/المبدع/ العادي، تحديد الخصائص العقلية للطالبة الموهوبة،تحديد الخصائص الانفعالية للطالبة الموهوبة، تحديد الخصائص الاجتماعية للطالبة الموهوبة)فقد توفرت بدرجة ضعيفة.
- عدم توفر جميع کفايات رعاية الموهوبين في مقررات البرنامج فيما عدا ثلاث کفايات وهي: ( بناء الأسئلة الموجهة لمهارات التفکير العليا، تطبيق طرائق حل المشکلات إبداعيًا،دمج مهارات التفکير في المنهج الدراسي) فقد توفرت بدرجة ضعيفة.
ثالثًا :
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات آراء أعضاء هيئة التدريسوآراء طالبات الدبلوم العام في التربية حيال توفر کفايات اکتشاف الموهوبين ورعايتهم                  في مقررات البرنامج.

الكلمات الرئيسية