برنامج تربية حرکية مقترح وآثره في تنمية السلوک الاجتماعي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان

المستخلص

تعد رعاية طفل الروضة تربويا عن طريق إشباع حاجاته الأساسية لينشأ على علم بالقيم الروحية والاجتماعية والنفسية، وتنمية سلوکه الاجتماعي الذي يحدد معالم شخصيته المستقبلية من الضرورات التربوية. وتعد برامج التربية الحرکية من احدث الاتجاهات في التربية حيث تجعل الحرکة في حياة الطفل محورا أساسيا وأداة في عملية التعليم والتعلم.
ويهدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح للتربية الحرکية: يحتوي علي القصص الحرکية والألعاب والأناشيد والحرکات الأساسية التي تنمي التعاون والنظام والقيادة وتعلم التبعية، أي تنمي السلوک الاجتماعي للطفل. وقد تم اختيار عينة عشوائية مکونة من 39 طفل من الروضة الرابعة بجازان قُسِمَت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج المقترح بينما خضعت المجموعة الضابطة للبرنامج المطبق بالروضة. وتمت تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1430- 1431هـ، 2009-2010م. واستغرقت الدراسة 12 أسبوعا.
وأسفرت نتائج الباحث علي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية السلوک الاجتماعي وذلک بتفوق المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلک النتائج توصي الباحثة بتفعيل البرنامج المقترح علي أطفال الروضة بالمملکة العربية السعودية وذلک لتنمية السلوک الاجتماعي لديهم.

الكلمات الرئيسية