الأساليب الإشرافية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة جده ،وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القري

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الأساليب الإشرافية المهمة لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة  جده. کما استهدفت التعرف على مدى وجود فروق ذا ت دلالة إحصائية  بين إجابات معلمي العلوم الطبيعية للأساليب الإشرافية  تعزى إلى التخصص  الخبرة ، المؤهل الدراسي. حيث سعت الدراسة للإجابة عن السؤالين : ما الأساليب الإشرافية المهمة لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة جده ؟ . وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين إجابات معلمي العلوم الطبيعية للأساليب الإشرافية تعزى إلى التخصص ، الخبرة ، المؤهل الدراسي؟ . وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتحديد منهج الدراسة، وهو المنهج الوصفي المسحي للأساليب الإشرافية، وبناء الاستبانة مستفيدًا من الإطار النظري للدراسة، والدراسات السابقة، وللتأکد من صدقها، تم عرضها على مجموعة من المحکمين ،ثم قام الباحث بتوزيع الاستبانة على مجتمع الدراسة ، وهم جميع معلمي العلوم الطبيعية في مدينة جده، والبالغ عددهم (173) معلمًا استجاب منهم (170 ) معلمًا، وللتأکد من ثباتها  تمَّ استخراج معامل ثبات أداة الدراسة بطريقة التجزئة النصفية، وقد بلغ (0.870). وتم استخدام  المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية  والتباين الأحادي ، واختبار شيفيه. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وهي کما يلي :
7 أظهرت النتائج أن ترتيب الأساليب الإشرافية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة جده تنازليًا حسب المتوسطات کما يلي ( 1.أسلوب المقابلة الفردية 2. أسلوب الندوات التربوية 3.أسلوب الاجتماعات 4. أسلوب الورش التربوية  5.أسلوب النشرات التربوية 6.أسلوب البحوث التربوية 7. أسلوب التدريب التربوي 8. أسلوب الدروس التطبيقية.9. أسلوب تبادل الزيارات بين المعلمين 10. أسلوب التعليم المصغر 11. أسلوب القراءات الموجهة 12. أسلوب الزيارات الصفية).
7 أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة   ( a = 0.05) بين متوسّطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الأساليب الإشرافية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة جده وفقًا لمتغير التخصص.
7 أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( a = 0.05) بين متوسّطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول الأساليب الإشرافية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة جده وفقًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة.
وعلى ضوء نتائجهااوصت الدراسة بضرورة : الاهتمام بالأساليب الإشرافية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية من خلال إعداد برامج تدريبية لمشرفي العلوم الطبيعية. وعقد دورات تدريبية وورش تطبيقية لتدريب معلمي العلوم الطبيعية على کيفية التعامل مع الأساليب الإشرافية الحديثة. ,دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مدن ومحافظات أخرى من المملکة ،وفي تخصصات مختلفة.

الكلمات الرئيسية