إعداد قائمة مستويات معيارية مقترحة لتعلم أحکام التلاوة والتجويد في مادة التربية الإسلامية/قسم القرآن الکريم/ وتوزيعها على مراحل التعليم العام في سورية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الثالثة جامعة دمشق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي, ما أهم المستويات المعيارية اللازمة والضرورية للمتعلمين في المراحل التعليمية الثلاث (ح1, ح2, ثا) لتعلم أحکام التجويد في المناهج المقررة في الجمهورية العربية السورية, ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد أکبر عدد ممکن من المستويات اللازمة لتعلم أحکام التلاوة والتجويد في مادة التربية الإسلامية, وذلک بعد الرجوع إلى الدارسات السابقة ذات الصلة بالموضوع مثل: مراجع التربية الإسلامية / قسم القرآن الکريم/, وکذلک البحوث والدراسات التي تناولت المستويات المعيارية بشکل عام واللغة العربية بشکل خاص, ثم قام الباحث بتضمين هذه المستويات في استبانة موجهة إلى عدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال (مؤلفين وموجهين لمادة التربية الإسلامية وللمراحل التعليمية الثلاث ح1- ح2- ثا) لمعرفة آرائهم في توزيع هذه المستويات و مؤشراتها على المراحل التعليمية الثلاث, وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة کان أهمها: بلغ عدد المستويات (18) وتتضمن هذه المستويات عدداً من المؤشرات بلغ عددها (105) مؤشرات, تتوزع على المراحل الثلاث کما يأتي: بلغ نصيب مرحلة التعليم الأساسي ح1 (6) مستويات و(25) مؤشراً, وبلغ نصيب مرحلة التعليم الأساسي ح2 (6) مستويات و(41) مؤشراً, بينما بلغ نصيب مرحلة التعليم الثانوي (6) مستويات و(39) مؤشراً.

الكلمات الرئيسية