کفـاءة استثمار المـوارد البشريـة فـي مـدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طيبة بالمدينة المنورة

2 وزارة التربية والتعليم عمان .الاردن

المستخلص

  سعت الدراسة إلى معرفة وتحليل کفاءة استثمار الموارد البشرية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية، وتکون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع المعلمين والإداريين والمستخدمين العاملين في المدارس الثانوية والأساسية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن للعام الدراسي 2003/ 2004، حيث بلغ عدد المعلمين (46530) معلماً، وعدد الإداريين (8666) إدارياً،وعدد المستخدمين (6889) مستخدماً. واستخدم في هذه الدراسة الأسلوب المسحي التحليلي من خلال الرجوع إلى الوثائق والمصادر المتوفرة في الوزارة، والتي تحدد نصاب المعلم الأسبوعي النظري والعملي، وعدد المعلمين الأصيلين، وعدد المعلمين على حساب التعليم الإضافي، وعدد الحصص(أو الساعات التدريسية) التي يدرسها المعلمون وفق تخصصاتهم، وإجمالي عدد الحصص التي يدرسونها. وعدد الشعب، وعدد الطلبة، وعدد الإداريين ، وعدد المستخدمين. وأجابت الدراسة عن السؤال الرئيس: ما کفاءة استثمار الموارد البشرية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية؟ وعن الأسئلة الفرعية المنبثقة عنه وهي: ما نصاب المعلم الفعلي من الحصص(الساعات التدريسية)؟ ، ما درجة تدريس المعلم لتخصصه؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل معلم؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل شعبة؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل إداري؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل مستخدم؟. وبعد التعامل مع البيانات التي جمعت من خلال معالجتها وفق أسئلة الدراسة، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها:
-     بلغ مؤشر کفاءة استثمار الموارد البشرية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (52%).
-     بلغ مؤشر کفاءة استثمار الموارد البشرية في مدارس مرحلة التعليم الثانوي الأکاديمي(74%).
-     بلغ مؤشر کفاءة استثمار الموارد البشرية في مدارس مرحلة التعليم الثانوي المهني العملي   والنظري(83%) لکل منهما.
-     بلغت درجة تدريس معلم المرحلة الأساسية لتخصصه (76%).
-     بلغت درجة تدريس معلم المرحلة الثانوية الأکاديمية لتخصصه (90%).
-     بلغت درجة تدريس معلم المرحلة الثانوية المهنية لتخصصه (46%).
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل معلم في مرحلة التعليم الأساسي (18) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل معلم في مرحلة التعليم الثانوي الأکاديمي (18)طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل معلم في مرحلة التعليم الثانوي المهني (8) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل شعبة في مرحلة التعليم الأساسي (30) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل شعبة في مرحلة التعليم الثانوي أکاديمي(26) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل شعبة في مرحلة التعليم الثانوي مهني(21) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل إداري في مرحلة التعليم الأساسي (148) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل إداري في مرحلة التعليم الثانوي أکاديمي(41) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل إداري في مرحلة التعليم الثانوي مهني(20) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل مستخدم في مرحلة التعليم الأساسي (187) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل مستخدم في مرحلة التعليم الثانوي أکاديمي (52) طالب.
-     بلغ معدل عدد الطلبة لکل مستخدم في مرحلة التعليم الثانوي مهني(24) طالب.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحثان التوصيات الآتية:  إعادة النظر في تعيينات المعلمين على حساب التعليم الإضافي والاکتفاء بالتعين حسب الحاجات الفعلية للتخصصات الملحة، الاعتماد على الأبنية المدرسية المرکزية خصوصاً في المناطق الريفية التي تکون مدارسها مبعثرة وصغيرة  الحجم، الأخذ بتنفيذ موازنة البرامج والأداء بدلا من موازنة البنود، استصدار التشريعات للطلب من أصحاب المشاريع الإسکانية تخصيص قطع أراضي في المشاريع الإسکانية التي ينفذونها للأبنية المدرسية، إجراء دراسة تقييميه لأسس التشکيلات المدرسية، إجراء المزيد من الدراسات حول کفاءة استثمار المدخلات التعليمية والتربوية الأخرى.

الكلمات الرئيسية