استخدام ثلاث استراتيجيات لقياس مقروئية کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اليرموک بالأردن

المستخلص

هدفت الدراسة لقياس مقروئية کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن باستخدام ثلاث استراتيجيات هي Cloze-Test))، و(Fry’s Readability Graph) و(Flesch Reading Ease Formula)،. و تم تکييف إستراتيجيتي Fry وFlesch بما يناسب نصوص اللغة العربية حيث تم اختيار ست فقرات من الکتاب في کل منها (100) کلمة بالطريقة العشوائية المنتظمة, وحُسب معدل عدد المقاطع اللفظية والجمل فيها, تم أخذ نسبة 50 % منها ( لان عدد المقاطع العَروضية واللفظية العربية ضعف عدد المقاطع اللفظية الانجليزية للفقرة/100کلمة) ثم طبقت الأسترتيجيتين. أظهرت النتائج أن نصوص الکتاب بمستوى الإحباط وفقا لإستراتيجية Cloze-Test))، وفوق مستوى طلبة الصف الثامن الأساسي حسب إستراتيجية (Fry’s Readability Graph)، وبالمستوى المعياري بإستراتيجية (Formula Flesch Reading Ease)، في ضوء ما سبق أوصت الدراسة الباحثين بفحص التعديل المستخدم في هذه الدراسة وإثراءه، وإجراء المزيد من الدراسات لتطوير مقاييس للمقروئية تناسب اللغة العربية في جميع الموضوعات وفي المباحث العلمية تحديداً، وأوصت مؤلفو الکتاب بأخذ نتائج الدراسة بعين الاعتبار عند إجراء أي تعديل على کتاب العلوم للصف الثامن في الأردن ليصبح أکثر ملائمة للطلبة في مقروئيته، واعتماد استراتيجيات المقروئية کأحد معايير تأليف الکتاب المدرسي، وأن يطلع مشرفو ومعلمو المباحث العلمية على مفاهيم المقروئية واستراتيجيات قياسها لتوظيفها في عملية تعلم وتعليم العلوم، وتطبيق استراتيجيات الدراسة لصفوف مختلفة و للذکور والإناث و لمباحث مختلفة و للمستوى الجامعي أيضا

الكلمات الرئيسية