المشکلات السلوکية الاکثر انتشارا لدى أطفال مرحلة التعليم الأساسي في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة إربد الأهلية بالأردن

2 جامعــــــــــــة اليرموک بالأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن المشکلات الأکثر شيوعاً لدى الأطفال من الأعمار (11-16) سنة في المدارس التابعة لمنطقة إربد الأولى، کما يراها الآباء والمعلمون، کما هدفت إلى عقد مقارنة بين وجهة نظر المعلمين والآباء في درجة انتشار تلک المشکلات من وجهة نظرهم. تکونت عينة الدراسة من (101) من الآباء، و (110) من المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة للکشف عن درجة انتشار المشکلات السلوکية مکونة من (27) فقرة.
کما وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة انتشار المشکلات السلوکية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمين، جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت مشکلة "کثرة الحرکة وصعوبة الاستقرار في مکان واحد" في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، في حين جاءت مشکلة "تفضيل العزلة والوحدانية" في المرتبة الأخيرة وبدرجة منخفضة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة انتشار المشکلات من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف الجنس.
وأظهرت النتائج أن درجة انتشار المشکلات ککل لدى الأطفال من وجهة نظر الآباء جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت مشکلة "کثرة الحرکة وصعوبة الاستقرار في مکان واحد" في المرتبة الأولى، وبدرجة مرتفعة، في حين جاءت مشکلة الاستحواذ على أشياء ليست ملکه من البيت أو المدرسة (السرقة) "في المرتبة الأخيرة، وبدرجة منخفضة. وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة انتشار المشکلات من وجهة نظر الآباء تعزى لاختلاف الجنس. کما بينت النتائج وجود اختلاف دال إحصائياً بين وجهات نظر المعلمين والآباء في درجة انتشار المشکلات، وجاءت الفروق لصالح المعلمين.

الكلمات الرئيسية