فاعلية استخدام إستراتيجية تنبأ ـ لاحظ ـ إشرح ( POE) لتعليم العلوم في تنمية التفکير الاستدلالي وبعض مهارات حل المشکلة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

في ظل التطور الکمي والکيفي المعاصر للثورة المعلوماتية والتکنولوجية، تبرز قضايا علمية رئيسة؛ يشير لها الباحثون والمربون في مجال التربية العلمية؛ حيث تعددت في الآونة الأخيرة الکثير من الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، خاصة الاتجاهات التي تشجع الذاتية في التعلم، وتهتم بأساسيات وعمليات العلم وتنمية مهارات التفکير بأنواعها وحل المشکلة، وتکامل المعرفة، کما تشجع على مبدأ البنائية في العلم فظهور النظرية البنائية، وما انبثق منها من استراتيجيات تدريسية، أثبتت فعالية کبيرة في کافة المراحل التعليمية، لأنها تدرب الطالب على المتعة في التعلم، والاعتماد على النفس، واستغلال مهارات التفکير، والمعرفة السابقة ، وذلک في بناء معارف جديدة.
ومن أجل إحداث النهوض بالتربية العلمية " يمکن أن  يتم من خلال تطوير جميع عناصرها، من حيث الأهداف، وبرامج إعداد معلمي العلوم، والمحتوى الدراسي، وأساليب وطرق تدريس العلوم ، وأيضًا ضرورة استخدام التکنولوجيا الحديثة في التدريس"، ( محمد نصر، 2009 ، 308 : 314). ومن أهم التوجهات الحديثة لتحسين تدريس العلوم : العلم للجميع Science for all ، والبنائية Constructivism، والعدالة Equity ، والمهارات الحياتية life skills، والمواطنة Citizenship  00. إلخ " ( عبد السلام مصطفى، 2009، 77 : 107)