فاعلية وحدة مقترحة في التربية الاقتصادية ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على التحصيل وتنمية الاتجاه لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس مدى تضمين وثيقة الدراسات الاجتماعية  والوطنية في المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية ، وکتب الدراسات الاجتماعية (کتاب الطالب، ودليل المعلم، کتاب النشاط للفصلين الدراسيين ) في الصف الأول المتوسط لمفاهيم التربية الاقتصادية، وإعداد وحدة مقترحة في التربية الاقتصادية لطالبات الصف الأول المتوسط وقياس فاعليتها على التحصيل وتنمية الاتجاه، ولتحقيق ذلک تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، والمنهج التجريبي. وقد تکونت عينة البحث من مجموعتين: تجريبية (22 طالبة) وضابطة (22 طالبة). وأعدت الباحثة لذلک وحدة مقترحة في التربية الاقتصادية، ودليل إرشادي للمعلمة في تدريس الوحدة، کما أعدت اختبار تحصيل الهدف منه معرفة مدى إلمام الطالبة بمفاهيم التربية الاقتصادية ومضامينها، ومقياس الاتجاه نحو المادة. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وأظهرت قيمة مربع "ايتا " فاعلية الوحدة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة للمجموعة التجريبية. وفي ضوء ذلک أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات تشير في مجملها إلى أهمية تدريس مفاهيم التربية الاقتصادية وتضمين وحدات مستقلة لتدريسها في مراحل التعليم العام والاستفادة من مواد وأدوات البحث الحالي، وتدريب معلمات المادة لتدريس الوحدة واستخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس. واقترحت إعداد دراسات تتناول فاعلية وحدة مقترحة لتدريس مفاهيم التربية الاقتصادية في المرحلتين الابتدائية والثانوية، وفاعلية برنامج تدريبي مقترح  في التربية الاقتصادية لمعلمات مراحل التعليم العام بالمملکة السعودية

الكلمات الرئيسية