" آراء المعلمات حول أهمية استخدام التقنيات التعليمية والصعوبات التي تواجههن لاستخدامها في مدارس البنات بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء المعلمات نحو اهمية استخدام التقنيات التعليمية في التدريس والصعوبات التي تواجههن في استخدامها ، والوصول الى معرفة ما اذا کان لبعض المتغيرات وهي( الخبرة في التدريس ، التخصص   المؤهل العلمي ، المرحلة التي تدرس فيها المعلمة) أثر في آراء المعلمات نحو أهمية استخدام القنيات التعليمية في التدريس   وکانت عينة الدراسة (151) معلمة يعملن في المرحلة المتوسطة والثانوية ، وللإجابة عن اسئلة الدراسة تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة ، وأظهرت النتائج : أن نسبة 79,8% من افراد العينة أظهروا إتجاها ايجابيا نحوأهمية استخدام التقنيات التعليمية في التدريس . وتبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المتغيرات: الخبرة  التخصص المؤهل العلمي ، في درجة استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية في التدريس . کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغيرالمرحلة التي تدرس فيها المعلمة في درجة استخدامها للتقنيات ولصالح معلمات المرحلة الثانوية . وکشفت النتائج مجموعة من الصعوبات التي تواجه المعلمات عند استخدامهن للتقنيات التعليمية مثل : عدم وجود غرف صف مجهزة لإستخدام التقنيات.عدم توفرعدد کاف من الأجهزة التعليمية اللازمة للتدريس .عدم توفر التسهيلات اللازمة لإستخدام التقنيات . عدم توفرالإمکانات المدرسية التي تساعدعلى استخدام التقنيات التعليمية . کثرة أعداد الطالبات داخل غرف الصف . واسفرت النتائج عن تقديم بعض التوصيات التربوية.  

الكلمات الرئيسية