" أثر استخدام إستراتيجية تدريس الفريق على مستوى التحصيل في وحدة الغذاء والتغذية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية حامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام استراتيجية تدريس الفريق على تحصيل الطالبات في وحدة الغذاء والتغذية في مقرر التربية الأسرية للصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة. وقد أختيرت المدرسة المتوسطة العاشرة بمنطقة العوالي لإجراء تجربة البحث. وتکونت العينة من (70) طالبة تم اختيارهن عشوائياً بواقع (35) طالبة في کل من المجموعة التجريبية والضابطة. وقد کوفئت المجموعتان في المعرفة السابقة في الغذاء والتغذية ، کما تم تدريب المعلمات عضوات الفريق على استراتيجية تدريس الفريق وفقاً للآليات والخطط التي تم إعدادها في هذا البحث ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي. وقد تم تدريس المجموعة التجريبية بفريق التدريس المتعاون وباستخدام هذه الاستراتيجية ، بينما درست المجموعة الضابطة معلمة أخرى بالطريقة المعتادة. واستمرت التجربة لمدة (8) أسابيع بمعدل حصتين في کل أسبوع.
و تم تحليل البيانات باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS حيث تم حساب المتوسط الحسابي و الانحراف واختبار "ت" لمقارنة المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس التقدير. و أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل النظري والتطبيق العملي لصالح المجموعة التجريبية. کما أکدَّت المعلمات ارتياحهن لتدريس الفريق لتعدد فوائده، واقترحن تعميمه على معلمات التربية الأسرية بجميع المراحل. وقد أوصت الدراسة بإدخال تدريس الفريق في منظومة تعليم التربية الأسرية في التعليم العام بالمملکة،  وبرامج تدريب المعلمات أثناء الخدمة، وبرامج التربية العملية للطالبات المعلمات. کما اقترحت الباحثة قياس أثر تدريس الفريق على متغيرات أخرى مثل إدارة الصف، والدافعية نحو التعلم، واتجاهات الطالبات نحو تعلم التربية الأسرية.

الكلمات الرئيسية