استخدام النشاط التمثيلي ولعب الأدوار لتنمية مهارات التفکير العلمي لدى أطفال الروضة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة بصورة رئيسية نحو التأکيد على أهمية تنمية جوانب طفل مرحلة الروضة – عينة بالمملکة العربية السعودية – وخصت منها الناحية العقلية، وعلى وجه الخصوص مهارات التفکيرالعلمي. لذا عملت الباحثة على إعداد برنامج يعتمد على ممارسة النشاط التمثيلي ولعب الأدوار، وذلک في مواءمة مع خصائص طفل هذه المرحلة، وأعدت الدراسة مقياس مهارات التفکير العلمي لأطفال الروضة، ومع اتباع الإجراءات المنهجية للدراسة، واستخدام ( اختبار ويلکوکسون WilcoxonTest ) للضبط الاحصائي، فقد أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطيّ درجات أفراد المجموعة التجريبية       ( قبلياً / بعدياًً ) على أبعاد مقياس مهارات التفکير العلمي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطيّ درجات أفراد المجموعة التجريبية ( بعدياً / تتبعياً ) على أبعاد مقياس مهارات التفکير العلمي، وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطيّ درجات أفراد المجموعة التجريبية ( ذکور / إناث ) في التطبيق البعدي. ومع نتائج الدراسة فقد کانت التوصية بضرورة الاستمرار في تطبيق برنامجها على عينات مشابهة خاصة مع تأکيد أن المستقبل للعلم والتفکير العلمي، وأيضاً تأکيدها على ضرورة العمل على الاستفادة من برنامج الدراسة لتصميم برامج أخرى.