برنامج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بجامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

هدف البحث إلى وضع تصور متکامل لرعاية الطلاب الموهوبين بجامعة تبوک في ضوء بعض الخبرات المحلية والدولية، وکذلک في ضوء احتياجاتهم. ولتحقيق هذا الهدف العام سعى البحث لتحقيق الأهداف الفرعية التالية: الکشف عن حجم الطلاب الموهوبين عقلياً في جامعة تبوک، والکشف عن حاجاتهم، ورصد لبعض التجارب المحلية والدولية في مجال رعاية طلاب الجامعة الموهوبين عقلياً. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تکون مجتمع البحث من جميع طلاب جامعة تبوک. کما تم استخدام مجموعة من الأدوات وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، اختبار تورنس للتفکير الابتکاري، مقياس الحاجات لطلاب الجامعة الموهوبين عقلياً، استمارة بيانات أولية لترشيح الطالب لنفسه ليکون من الموهوبين عقلياً، استمارة ترشيح عضو هيئة التدريس للطالب الموهوب عقلياً. وقد تم استخدام الطرق الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أهمها: أن الحاجات التربوية للطلاب الموهوبين عقلياً جاءت في المرتبة الأولى من حيث شدة الاحتياج وکانت الحاجة لإتقان لغة أجنبية على رأس الاحتياجات التربوية، بينما جاءت الحاجات الشخصية والاجتماعية في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي. کما تم وضع تصور مقترح لبرنامج لرعاية الطلاب والطالبات الموهوبين عقلياً في ضوء احتياجاتهم.