الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في مجال اکتشاف الطالبة الموهوبة فنياً ورعايتها بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة مکة المکرمة المتعلقة باکتشاف الطالبة الموهوبة فنياً ورعايتها، وکذلک الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مجتمع الدراسة تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية. وقد استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وبُنيت استبانة مکونة من أربعة محاور: حيث اشتمل المحور الأول على (10) حاجات تدريبية تتعلق بمفهوم الموهبة الفنية والإبداع الفني، واشتمل المحور الثاني  على (5) حاجات تدريبية تتعلق بتحديد خصائص الطالبة الموهوبة فنياً، و أشتمل المحور الثالث على (13) حاجة تدريبية تتعلق باکتشاف الطالبة الموهوبة فنياً، واشتمل المحور الرابع على (22) حاجة تتعلق برعاية الطالبة الموهوبة فنياً. وطبقت الاستبانة على مجتمع الدراسة المکون من (188) معلمة، منهم (97) معلمة بالمرحلة المتوسطة، و(91) معلمة بالمرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة. واُستخدمت التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينات المستقلة لتحليل بيانات الدراسة واستخراج النتائج. وقد خلصت الدراسة إلى وجود (10) حاجات تدريبية لازمة لمعلمات التربية الفنية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بدرجة کبيرة جداً، و (28) حاجة تدريبية بدرجة کبيرة، و (12) حاجة تدريبية بدرجة متوسطة من وجهة نظر مجتمع الدراسة. کما دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لآراء مجتمع الدراسة حول تقدير درجتي الأهمية والاحتياج للتدرب على الحاجات التدريبية المحددة تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقائمين على إعداد معلمات التربية الفنية وتدريبهم أثناء الخدمة، ومن أهمها تلبية احتياج معلمات التربية الفنية من المعارف والمهارات اللازمة لاکتشاف الطالبة الموهوبة فنياً ورعايتها من خلال برامج تدريبية أثناء الخدمة، کما تم اقتراح عدد من الدراسات ذات الصلة الوثيقة بموضوع الدارسة الحالية.