التوافق النفسي والانفعالي لدى الأطفال ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على التوافق النفسي والانفعالي  لدى الأطفال ذوي الاعاقة السمعية  من وجهة نظر معلميهم ، ولذلک تکونت عينة الدراسة من (68) معلما للطلبة ذوي الاعاقة السمعية ( الصم " المدموجين في مدرسة سليمان ، وطلاب معهد الامل المتوسط والثانوي " ، ضعاف السمع ) ، استخدم الباحث فيها قائمة تقدير التوافق  النفسي للأطفال  ذوي الاعاقة السمعية اعتمد فيه على قائمة تقدير التوافق للأطفال  الصم لعبد الوهاب کامل حيث تم تعديل القائمة فتم حذف بعض فقراتها واضافة فقرات اخرى بحيث اصبح عدد فقرات القائمة (80) فقرة موزعة على اربعة ابعاد ، اظهرت نتائج التحليل :