فعالية برنامج تدريبي للأمهات في تنمية بعض مهارات ما قبل الأکاديمية لدي أطفالهم المعاقين عقليا في مرحلة التدخل المبکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي للأمهات في تنمية مهارات ما قبل الأکاديمية لدي أطفالهم المعاقين عقلياً في مرحلة التدخل المبکر، وتکونت عينة الدراسة (12) من أمهات الأطفال المعاقين عقلياً والملتحقين بإحدى مراکز التدخل المبکر بجدة ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة ،وتم مجانستهم في کافة المتغيرات سواء الخاصة بالطفل أو الأم ،واستخدم الباحث الأدوات التالية مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الرابعة ) ومقياس مدي قدرة الأم علي تنمية المهارات ما قبل الأکاديمية لدي أطفالهم المعاقين عقلياً في مرحلة التدخل المبکر ( إعداد الباحث ) ومقياس مهارات ما قبل الأکاديمية لدي الأطفال المعاقين عقلياً في مرحلة التدخل المبکر(إعداد الباحث) وبعض ألعاب الأطفال للتأکد من قصور المهارات لدي الطفل  (إعداد الباحث) وبرنامج تدريبي للوالدين لتنمية مهارات ما قبل الأکاديمية لدي أطفالهم المعاقين عقلياً في مرحلة التدخل المبکر (إعداد الباحث). وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس مهارات ما قبل الأکاديمية  وأبعاده ترجع إلى البرنامج المستخدم وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات الأمهات في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس مدي قدرة الأم في تنمية مهارات ما قبل الأکاديمية لدي طفلها المعاق عقلياً  لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس مهارات ما قبل الأکاديمية لصالح القياس التتبعي