التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

يعد العصر الحالى عصر تکنولوجيا الاتصالات وتطبيقاتها في جميع المجالات سواء أکانت مدنية أم عسکرية , مثل : التسليح , والموصلات , والأقمار الصناعية والفضاء , والطب , والتعليم وغيرها من المجالات , وبالتالى انعکس ذلک على کافة القطاعات الانتاجية والخدمية .
فکانت للثورة الصناعية في  القرن التاسع عشر العديد من الاسهامات في مجالات العلوم والتکنولوجيا بصفة عامة کما قدمت للتربويين بصفة خاصة العديد من الأدوات والبدائل لبداية عصر جديد من التعليم . وقد کان التعليم عن بعد واحدا من أهم نتائج هذه الثورة . فقد قدمت الاذاعة المسموعة والتلفزيون المرئى ووسائل الاتصال الحديثة العديد من الحلول لتطوير ونقل المناهج التعليمية خارج الفصول التقليدية . کما ازداد شغف الطلاب وأولياء الأمور بالبحث عن مصادر التعليم والالتحاق بمراکزها مما کان له الأثر في الانتشار السريع للعديد من المؤسسات التعليمية وبرامج التعليم عن بعد . وقد تطورت نظم التعليم عن بعد حتى أصبحت واحدة من نظم التعليم المعتمدة والرسمية في العديد من الدول والأنظمة التعليمية. (محمد زياد حمدان 2001 )