فاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فکر زاوج شارک والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالسويس جامعة السويس کلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء

المستخلص

يشهد العصر الحالي العديد من التغيرات والتحديات المتلاحقة ومن أهمها ثورة المعلومات والاتصالات وازدياد النفوذ الدولي لبعض الدول المتقدمة ، وتعد التربية وسيلة المجتمعات لإعداد أبنائها وتهيئتهم لمواجهة هذه التغيرات والتحديات. فالتعليم هو أحد الأدوات الرئيسية في بناء الإنسان فالقيم والاتجاهات والمهارات السائدة في أي مجتمع تکون مکتسبة من خلال عملية التنشئة التي تقوم بها المؤسسات المختلفة وأهمها قنوات التعليم الرسمية ، ومن هنا تبدو أهمية التعليم بالنسبة للمرحلة الراهنة في کونه عملية تأهيل للعناصر البشرية القادرة على النهوض بالمجتمع . ( رسمي عبد الملک ، 2001 ، 30 )([1]) لذلک يجب ألا يرکز التعليم في مدارسنا على الجانب المعرفي فقط ؛ بل يتعداه إلى الاهتمام بتنمية المهارات والقيم والاتجاهات ؛ لکي يتم إعداد أبنائنا کمواطنين صالحين في مجتمع متغير .
وتعد مناهج الدراسات الاجتماعية من المناهج التي تسهم في تربية الأجيال وإعدادهم إعداداً متوازناً لکي يقوموا بدورهم البناء في تقدم الأمة ، وذلک من خلال تزويدهم بالخبرات والمعارف والمهارات وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو الحياة ، والتفاعل مع بيئتهم . ( أحمد اللقاني وفارعة محمد ، 2001 ، 19 )