أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج  SWOM  التعليمى فى تدريس التاريخ  على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخى وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية ,ولقد أجريت الدراسة على عينة طلاب الصف الثالث الثانوى بمدرسة بنها الثانوية – محافظة القليوبية , ولقد قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة حيث تکونت کل مجموعة من (25) طالبا, وقد طبقت أدوات الدراسة قبليا على  المجموعتين وأوضحت النتائج  إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا , وبعد استخدام الاستراتيجية التعليمية القائمة على نموذج SWOM  على المجموعة التجريبية من أجل تنمية مهارات الخريطة العقلية المقترحة ,قد طبقت أدوات الدراسة بعديا وهى اختبار فى مهارات الفهم التاريخى وبطاقة ملاحظة فى مهارات تناول العلاقات واختبار فى مهارات اتخاذ القرار, واسفرت نتائج التطبيق  عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح الأولى فى تنمية کل من مهارات الفهم التاريخى وتناول العلاقات واتخاذ القرار کما أظهرت النتائج عن وجود معامل ارتباط للتطبيق البعدى للمجموعة التجريبية لکل أدوات الدراسة, مما أکد هذا على وجود التجانس بين کل من مراحل الاستراتيجية التعليمية القائمة على نموذج SWOM وبين مراحل مهارات الخريطة العقلية المقترحة  للفهم التاريخة وتناول العلاقات واتخاذ القرار, مما توصى الدراسة إلى تطبيق هذ الاستراتيجية التعليمية ومهارات الخريطة العقلية المصاحبة لها على صفوف دراسية أخرى فى تدريس کل من مادة التاريخ بصفة خاصة والدراسات الاجتماعية بصفة عامة.