استخدام التعلم الإلکتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر الکيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأکاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على استخدام التعلم الإلکتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر  الکيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأکاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم إختيار عينة البحث من طلاب کلية التربية جامعة الطائف الذين يدرسون مقرر الکيمياء العامة کمقرر عام وبلغ عدد أفراد العينة 32 في المجموعة التجريبية و32 في المجموعة الضابطة . وتمثلت مواد الدراسة في موضوعات النظرية الذرية والحسابات الکيميائية مصاغة بأحد أنظمة التعلم الإلکتروني مفتوحة المصدر وهو نظام Moodle، وبنيت الموضوعات وفق التعلم المنظم ذاتياً، وشملت أدوات التقويم: إختبار التحصيل ومقياس مفهوم الذات الأکاديمي ومقياس الإنخراط في التعلم، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل ومستوياته التذکر والفهم والتطبيق وکان أثر استخدام التعلم الإلکتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً متوسطاً في مستوى التذکر وکبيراً في مستوى الفهم والتطبيق والإختبار ککل.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مقياس مفهوم الذات الأکاديمي،  وکان أثر استخدام التعلم الإلکتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً کبيراً في مفهوم الذات الأکاديمي.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الإنخراط في التعلم بأنواعه الإنخراط المعرفي والإنخراط السلوکي والإنخراط الوجداني، وکان أثر استخدام التعلم الإلکتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً کبيراً في الإنخراط في التعلم بأنواعه