فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذکار لدى الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجية PQ4R ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج في تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذکار لدى الطالبة المعلمة. ولهذا الغرض قامت الباحثة بإعداد دليل للمحاضر( القائم بالتدريس) لتدريس موضوعين من الموضوعات المقرر دراستها في مقرر المناهج للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة، وذلک في ضوء المعالجة التجريبية( الدمج بين استراتيجية PQ4R ومدخل معالجة المعلومات)؛ کما أعدت الباحثة اختبار لقياس الفهم العميق؛ ومقياس مهارات الاستذکار. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية (التي درست  بالمعالجة التجريبية) على طالبات المجموعة الضابطة( التي درست بالطريقة المعتادة)في اختبار الفهم العميق، کما أوضحت النتائج تحسن النتائج البعدية لطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق عنه في التطبيق القبلي. کما أشارت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية (التي درست بالمعالجة التجريبية) على طالبات المجموعة الضابطة( التي درست بالطريقة المعتادة) في مقياس مهارات الاستذکار، کما بينت النتائج اکتساب طالبات المجموعة التجريبية لعدد من مهارات الاستذکار الجيدة والتي لم تکن لديهن قبل استخدام المعالجة التجريبية مما ساعدهن على الاستذکار بشکل صحيح، ورفع من تحصيلهن الدراسي ليس فقط في مقرر المناهج ولکن في بعض المقررات الدراسية الأخرى.