فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشارکية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفکير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي على استخدام بحوث الفعل للطلاب/المعلمين بشعب العلوم وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسي في ضوء المعايير المهنية للمعلم وفي تنمية مستوى التفکير التأملي لديهم، بالإضافة إلى قياس فاعليته عند اعتبار التأثير الأساسي الناتج عن اختلاف نوع بحوث الفعل (فردية/تشارکيه). تکونت عينة الدراسة من (23) طالبة/معلمة بشعبة بيولوجي بالفرقة الرابعة بکلية التربية – جامعة حلوان للعام الجامعي 2010/2011. وللتحقق من صحة فروض الدراسة تبنت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى استخدمت بحوث الفعل فردياً، والمجوعة التجريبية الثانية استخدمت بحوث الفعل تشارکياً؛ وفقاً للخطوات والإجراءات المحددة في البرنامج التدريبي. کما استخدمت الباحثة لهذا الغرض أداتين هما: بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للطالب/المعلم في ضوء المعايير المهنية، ومقياس مستوى التفکير التأملي وهما من إعداد الباحثة. وأشارت نتائج الدراسة إلي  فاعلية استخدام بحوث الفعل في تنمية الأداء التدريسي للطالب/المعلم في ضوء المعايير المهنية ومستوى التفکير التأملي لدى الطلاب/المعلمين عينة الدراسة. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية يرجع لاختلاف نمط إجراء بحوث الفعل لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت بحوث الفعل التشارکية في تنمية الأداء التدريسي. کما أوضحت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية يرجع لاختلاف نمط إجراء بحوث الفعل على مستوى التفکير التأملي. ووجود علاقة ارتباطيه موجبة بين الأداء التدريسي ومستوى التفکير التأملي من خلال استخدام بحوث الفعل. وأوصت الدراسة بأهمية تضمين بحوث الفعل وخاصة التشارکية منها في برامج إعداد المعلم، وتحفيز الطلاب المعلمين على إجرائها، والاهتمام بالارتقاء بمستوى التفکير التأملي لدى الطلاب المعلمين لما له من علاقة إيجابية بالأداء التدريسي.

الكلمات الرئيسية