تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي، وقياس أثرها علي الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية بدمياط  ولتحقيق ذلک قام الباحث  بإختيار عينة الدراسة التى تکونت من (30) طالباً وطالبة, وتم إتباع التصميم القبلي البعدي للمجموعة الواحدة  وتم تطبيق أدوات البحث وهي الاختبار التحصيلي وذلک لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التحليل الإحصائي ، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لتلک المهارات قياس قبلي. وتم إتاحة المعالجة للطلاب وتوصل الباحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط التطبيق القبلي والبعدي  للمجموعة التجريبية  لصالح التطبيق البعدي بعد التعليم بقاعدة البيانات  وذلک يرجع لقاعدة البيانات وما قدمته من تسهيل وتنظيم قاعدة البيانات ، الممارسة العملية لتطبيقات برنامج (SPSS) الإتاحة المستمرة للمعلومات مع التقليل من تکرار البيانات وضمان أمن البيانات وسلامتها ، والمتابعة المستمرة من جانب الباحث وهذه نتائج جديدة لطلاب کلية التربية النوعية بدمياط وخاصة طلاب الدراسات العليا والدراسة تعتبر دليل علمي في مجال الإحصاء للکليات الأخري 

الكلمات الرئيسية