منظومة التربية العملية بکلية التربية جامعة الزقازيق : الممارسات الحالية والتصور المقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الواقع الحالي لمنظومة التربية العملية بکلية التربية جامعة الزقازيق، ومن ثم تقديم مقترحات التطوير. ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعداد الأدوات الآتية في ضوءالمعايير القياسية الأکاديمية لخريجي کليات التربية من حيث معايير کل من (التخصص ـ والمسئولية المهنية ـ التربية ـ والقدرة الشخصية) التي تم وضعها من قبل مشروع تطوير کليات التربية عام 2005: استبيان تقييم الطلاب المعلمين للتربية العملية. واستبيان تقييم أعضاء هيئة التدريس للتربية العملية. وتکونت عينة البحث من عدد (316) طالب وطالبة من(الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق ـ  دبلوم عام التفرغ)، وعدد (18) عضو من أعضاء هيئة التدريس مشرفي التربية العملية. نتائج الدراسة:من خلال تقييم کل من الطلاب المعلمين ـ وأعضاء هيئة التدريس مشرفي  لفترة التربية العملية اتضح أن المتوسط العامللممارسات الخاصة بتدريب الطلاب قبل وبعد النزول للتربية العملية تتم في المستوى المتوسط. واقترحت الدراسة عدد من المقترحات منها: اعداد خطة هادفة محددة وواضحة لمنظومة التربية العملية بکافة عناصرها. وإنشاء مرکز متخصص للتربية العملية يضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس يتولى إعداد الخطة والتنسيق بين المشرفين والطلاب ويعالج مشکلات التربية العملية. وإطالة فترة التربية العملية. ويفضل إضافة سنة خامسة للتدريب بحوافز مادية. وإعداد دليل شامل للتربية العملية لکل من الطلاب المعلمين وفقاً لمراحل تدريبهم ودليل تنظيمي لعمل المشرفين. وإعداد أدوات مقننة لتقييم منظومة التربية العملية ککل. وتفعيل مشروع التخرج من خلال التربية العملية.

الكلمات الرئيسية