فعالية برنامج رقمي باستخدام الحاسب الآلي للتدريب على "الاستدعاء المباشر للمعلومات اللفظية " لدى عينة من التلاميذ ذوي "صعوبات التعلم" بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

صعوبات التعلم" Learning Disabilities أحد أهم الاضطرابات المعرفية الکامنة التى قد تلازم حدوث التعلم لدى التلاميذ في المراحل المدرسية الأولى  ويحدث ذلک عندما يواجه التلميذ صعوبة ما فى إکتساب معرفة جديدة أو عند محاولة أداءه مهارة محددة يتطلبها الموقف التعلمى بمستوى محدد من الدقة فى الأداء رغم وجود مستوى کافى من الدافعية نحو التعلم لديهم.
ومن جانب آخر يمکن الاشارة إلى صعوبات التعلم باعتبارها مجموعة اضطرابات في رحلة المعلومات بدءً من لحظة تهيؤ الفرد لإستقبالها وإنتهاءً بإصداره الإستجابة المطلوبة منه حسب الموقف الذى يمر به ، فان هذه المعلومات لکى تتحول من مجرد مثيرات إلى مهارات يکتسبها الفرد تظهر فى أدائه للمهام التى تعلمها ، تمر بعمليات عقلية مکثفة وغاية فى التعقيد والمعالجة قد يصعب على التلميذ في بداية مراحلة التعلمية أدائها ، ومن ثم يصعب عليه إستکمال إحراز المعرفة التي يتطلبها الموقف التعليمي.

الكلمات الرئيسية