فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة أنشطة معرفية لزيادة کفاءة وفاعلية کلا من الانتباه و الإدراک لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة أنشطة معرفية لزيادة کفاءة وفاعلية کلاً من الانتباه و الإدراک لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. طبق البحث على عينة قوامها الکلي (30 ) تلميذ في الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية کعينة تجريبية تراوحت أعمارهم الزمنيه من (110 – 118) شهراً  بمتوسط قدره (113.7) شهراً ، وانحراف معياري قدره (2.41) ، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين (88.2 -98.2). تم تطبيق الأدوات التالية (مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (الطبعة الرابعة) ، تعريب وتقنين/مصرى عبد الحميد حنوره (2001)-  اختبار المسح النيورولوجى السريع: (Q.N.S.T)  Quick Neurological Screening Test وضع هذا الاختبار "م. موتى وآخرون Mutti,M.et al"، (1978), وقام بإعداده وتقنيته "عبد الوهاب کامل" (1999) مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلمThe pupil Rating Scale for Learning Disabilities: وضع هذا المقياس "مايکل بست Myklebust" (1971)، وقام بتعريبه مصطفي محمد کامل" (1990) ..مقياس الانتباه من اعداد الباحث ، ، ومقياس الادراک من اعداد الباحث ، والبرنامج من اعداد الباحث.وتوصلت نتائج الدراسة الى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي. لاتوجد فروق ذات  دالة إحصائية عند مستوى (0.01)  بين  متوسطي رتب  درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي. ووجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01)  بين  متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الادراک في القياسين القبلي والبعدي  لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01)  بين  متوسطي رتب  درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الادراک والدرجة الکلية  في القياسين البعدي والتتبعي