فعالية برنامج لتنمية مهارات التأهيل ما قبل المهني لدي عينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

استهدفت الدراسة إعداد برنامج لتنمية مهارات التأهيل ما قبل المهني لدي عينة من المعاقين عقلياً والتعرف على فاعليته, واتبعت الدراسة المنهج التجريبي لاستقراء مضامين العديد من الأدبيات التي تناولت التأهيل ما قبل المهني للمعاقين عقلياً , وبرامج تدريب المعاقين عقليا القابلين للتعلم لاکتساب مهارات التأهيل ما قبل المهني, کما تم إعداد بطاقة تقييم مهارات  تأهيل ما قبل المهني, وبرنامج الأنشطة لمهارات التأهيل ما قبل المهني, وتم تطبيق الدراسة على عينة من المعاقين عقليا ًتکونت من (25) طالبا معاقاً عقلياً من القابلين للتعلم بمدارس الدمج بالمرحلة الثانوية ( مجموعة تجريبية ), و(25) طالبا معاقاً عقلياً من القابلين للتعلم بمدارس الدمج بالمرحلة الثانوية ( مجموعة ضابطة )بالمملکة العربية السعودية , وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ( 0.001بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد: التتابع ( الرص والترتيب ), والفک والترکيب, والتطابق والتصنيف ,واستخدام الأدوات, والعادات المهنية, ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.001 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي على أبعاد التتابع ( الرص والترتيب ), والفک والترکيب , والتطابق والتصنيف, واستخدام الأدوات , والعادات المهنية, وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات المهارات ما قبل المهنية لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي والقياس التتبعي في أبعاد التتابع ( الرص والترتيب ), والفک والترکيب, والتطابق والتصنيف, والعادات المهنيةوخلصت الدراسة إلى تفعيل دور البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التأهيل ما قبل المهني للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم