الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في مقررات الرياضيات على ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى لتعرف على الممارسات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس تخصص الرياضيات بجامعة أم القرى بکلياته االثلاث کلية التربية للبنات،کليةالعلوم التطبيقية  (شطرالطالبات) ،کلية العلوم التطبيقية للطالبات، في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئةالتدريس والطالبات . والتعرف على الصعوبات والعقبات التي تحول دون تحقيق معايير الجودةا لشاملة في الممارسات التدريسية سواء من وجهة نظر الطالبات أو أعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف  الدراسة قامت الباحثة باستقراء الادبيات والدراسات السابقة وتمثلت أداة الدراسة في استبيأن  مکون من جزئين :الجزء الأول يتکون من (3) محور تتضمن (56) ممارسة تدريسية، المحورالأول يتضمن (29 ممارسة) المحورالثاني (15ممارسة) والمحور الثالث (12ممارسة) وهو خاص للتعرف على أراء الطالبات وآراء أعضاء هيئة تدريس الرياضيات لمرحلة الجامعيةحول ماهو واقع الممارسات التدريسية لعضوات هيئة التدريس في تدريس الرياضيات. والجزء الثاني:  خاص بمعوقات وصعوبات الممارسات التدريسية ويتکون من (12) عبارة.
ومن  أهم نتائج الدراسة:
7 مستوى الممارسة التدريسية لأعضاء هيئة التدريس لمقررات الرياضيات في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس کانت عالية للمحاور الثلاثة وکانت متوسطة من وجهة نظر الطالبات.
7 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسط درجات آراء أعضاء هيئة التدريس ودرجات آراء الطالبات حول الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس لمقررات الرياضيات في ضوء معايير الجودة الشاملة لصالح آراء عضو هيئةالتدريس.
7       مستوى الصعوبات التي تحول دون تحقيق الجودة الشاملة في التدريس الجامعي کانت عالية من وجهة نظر أعضاء هيئةالتدريس والطالبات.
7       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05   بين متوسطى درجات آراء أعضاء هيئة التدريس ودرجات آ راء الطالبات حول الصعوبات والمعوقات التي تواجهها لممارسات التدريسية المستخدمة لصالح عضو هيئة التدريس.