أساليب المواجهة لدى المراهقين المُعاقين عقلياً القابلين للتعلم والعاديين "دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الجوف

المستخلص

هَدف البحث إلى دراسة مقارنة بين أساليب المواجهة لدى المراهقين المُعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) والعاديين، وتکونت العينة من (70) طالباً وطالبة؛ عبارة عن (35) من المراهقين المُعاقين عقلياً، و(35) من المراهقين العاديين من الجنسين، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (14ـ19) سنة بمتوسط (16.53) وانحراف معياري (1.72) سنة. واستخدم الباحث استمارة بيانات الطلاب المُعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) والعاديين، ومقياس أساليب المواجهة إعداد      ( Carver, 1997 ) وتعديل الباحث. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال أساليب المواجهة الفعالة في اتجاه المراهقين العاديين والذکور عند مستوى (0.01)  ودلت على وجود فروق في أسلوب التماس العون في الجنس فقط عند مستوى (0.05). وأخيراً فلم توجد بينهما فروق دالة في مجال الأساليب السلبية. وقد قَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة.