التنبؤ بعادات العقل من خلال الذکاء الوجداني واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعتي الأزهر وحائل

2 أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة الدمام

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مدى إمکانية التنبؤ بعادات العقل من خلال الذکاء الوجداني واتخاذ القرار، وذلک لدى (265) طالباً من بين طلاب مختلف کليات جامعة الدمام، بلغ متوسط أعمارهم (20.1) بانحراف معياري (3.4)، وتم تطبيق عليهم مقياس عادات العقل ومقياس الذکاء الوجداني ومقياس اتخاذ القرار، وعن طريق المتوسطات والانحرافات المعيارية وحساب قيمة "ت" وحجم الأثر "d" ، ومعاملات الارتباط والانحدار المتعدد؛ توصلت النتائج إلى أنه توجد علاقة إيجابية بين الذکاء الوجداني وجميع عادات العقل ماعدا (جمع البيانات باستخدام الحواس، والتعلم المستمر)، وأن الذکاء الوجداني کان له إسهام نسبي واضح في التنبؤ بجميع عادات العقل لدى طلاب الجامعة ما عدا ( الاستجابة باندهاش، والتفکير التبادلي) برغم وجود علاقة ارتباطية موجبة بينهما من قبل، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة يمکن التنبؤ بها تنبؤاً دالاًّ إحصائياًّ بين اتخاذ القرار وجميع عادات العقل ما عدا (المثابرة ، جمع البيانات بالحواس ، التعلم المستمر، وإيجاد الدعابة).