تتضح أهمية البحث الحالي في محاولة الکشف عن معالم واتجاهات هذا العلم الجديد – علم الاجتماع المرئي – کمحاولة لتطوير وتحسين منهج علم الاجتماع المقرر بالمرحلة الثانوية و تحديد مدى الاستفاده من استخدام الأشکال المرئية ولاسيما الصور الفتوغرافية في التقليل من جمود و کثرة اللفظية التي يعاني منها منهج علم الاجتماع الحالي . ومن هنا يمکن تحديد السؤال الرئيس للبحث الحالي : ما الرؤية المستقبلية لعلم الاجتماع المرئي کطريق جديد في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية ؟ . ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ماواقع تدريس مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية ؟. 2- ما طبيعة علم الاجتماع المرئي و الاتجاهات الأساسية التي يشتمل عليه ؟ . 3-ما اوجه الاستفادة من علم الاجتماع المرئي في تطوير تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية ؟ . تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلک في استعراض واقع تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية و تحديد معالم علم الاجتماع المرئي و ما يتضمنه من اتجاهات اساسية ، کما تناولت الدراسة تحليل لأهم الدراسات الاجنبية في مجال علم الاجتماع المرئي ، وقد توصلت الدراسة إلى أهمية علم الاجتماع المرئي کطريق لتطوير منهج علم الاجتماع الحالي وذلک في تحديد لأوجه الاستفادة من هذا العلم في تطوير المنهج وما يتضمنه من مکونات ( الأهداف و المحتوى والأنشطة والوسائل التعليمية والتقويم )
غريب, / ولاء أحمد. (2012). علم الاجتماع المرئي رؤية جديدة في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 25(3), 57-77. doi: 10.21608/saep.2012.66723
MLA
/ ولاء أحمد غريب. "علم الاجتماع المرئي رؤية جديدة في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 25, 3, 2012, 57-77. doi: 10.21608/saep.2012.66723
HARVARD
غريب, / ولاء أحمد. (2012). 'علم الاجتماع المرئي رؤية جديدة في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 25(3), pp. 57-77. doi: 10.21608/saep.2012.66723
VANCOUVER
غريب, / ولاء أحمد. علم الاجتماع المرئي رؤية جديدة في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 25(3): 57-77. doi: 10.21608/saep.2012.66723