أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تحسين الاستيعاب القرائي والتعبير الکتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استراتيجية " تنال القمر " في تحسين  مهارات الاستيعاب القرائي ومهارات التعبير الکتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان عينة تکوّنت من (69) طالباً وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي في مدرستي بنات النعيمة الثانوية الشاملة، وابن تيمية الأساسية للبنين التابعين لمديرية تربية اربد الثانية خلال الفصل الأول من العام(2012/2011)  موزعين في(4)  شعب، وزّعت عشوائياً بواقع شعبتين لکل منهما. ولتحقيق أهداف الدراسة کذلک أعد الباحثان اختباراً للاستيعاب القرائي واختباراً للتعبير الکتابي، جرى التحقق من صدقهما وثباتهما.  وبعد الانتهاء من تجريب استراتيجية تنال القمر أظهرت الدراسة النتائج الآتية: تفوق المجموعة التجريبية ذکوراً وإناثاً في الاختبار البعدي للاستيعاب القرائي ـ اهتمام الطلاب والطالبات کان متقارباً من خلال استخدام استراتيجية "تنال القمر"ـ تفوق المجموعة التجريبية ذکوراً وإناثاً في الاختبار البعدي للتعبير الکتابي ـ أظهرت النتائج المتعلقة بأثر الجنس في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات الإناث في المجموعة التجريبية بشکل ملحوظ أکثر من أقرانهن الذکور ـ

الكلمات الرئيسية