أساليب التفکير " لستيرنبرج " وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى عينة من طلاب التربية الخاصة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على أساليب التفکير المفضلة واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الأکثر شيوعا لدي کل تخصص من تخصصات التربية الخاصة بکلية التربية في مدينة جدة، وتحديد العلاقة بين أنماط التفکير السائدة واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وإمکانية تحديد بعض المعادلات التنبؤية التي تربط بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التفکير "لستيرنبرج". وتکونت عينة البحث من (104) طالبا من طلاب التربية الخاصة، منهم (31) "إعاقة سمعية"، و(41) صعوبات التعلم، و(32) اضطرابات اللغة والنطق. وعلي ضوء بيانات مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً الذي أعده الباحث وبيانات النسخة القصيرة من مقياس أساليب التفکير الذي أعده "ستيرنبرج وواجنر" (1991) وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات. أظهرت النتائج وجود تباين في أساليب التفکير المفضلة لدي طلاب التربية الخاصة باختلاف تخصصاتهم،وجاءت أساليب التفکير المولدة للابتکارية (التشريعي، والحکمي، والعالمي، والداخلي) في مراکز متأخرة ضمن ترتيب الأساليب المفضلة، کما تبين وجود اختلاف جزئي في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا السائدة  باختلاف التخصص لدي طلاب التربية الخاصة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقات موجبة وأخري سالبة دالة إحصائيا بين بعض أساليب التفکير واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدي عينة البحث، کما امکن استخلاص عدد من المعادلات التنبؤية التي تربط بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التفکير.