فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية في الحد من السلوک النمطي وسلوک إيذاء الذات لدى الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية في الحد من السلوک النمطي، وسلوک إيذاء الذات لدي الأطفال التوحديين، وتکونت العينة من (12) تلميذاً ، من التلاميذ التوحديين الذکور في برنامج التوحد الملحق بمعهد التربية الفکرية بمکة، تراوحت أعمارهم ما بين(7.17-13.7)عاماً ،بمتوسط قدره (10.55)عاماً،وانحراف معياري قدره(2.19)عاماً،وتراوحت درجة الذکاء لديهم ما بين (57ـ74) درجة، بمتوسط قدره (67.41) درجة،وانحراف معياري قدره(4.79) درجة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين،الأولى تجريبية قوامها(6) تلاميذ ، والثانية ضابطة قوامها (6) تلاميذ، واشتملت الأدوات على: مقياس السلوک النمطي، ومقياس إيذاء الذات ، وبرنامج القصص الحرکية  وجميعهم من إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن انخفاض السلوک النمطي، وسلوک إيذاء الذات لدي المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة ، واستمرار الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.