مدخل مقترح قائم على عادات العقل لتدريب الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلى على مهارات التفکير التأملي بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية

المستخلص

إن عادات العقل هي سلوکيات لا يمکن استخدامها بصورة تلقائية إذا لم تتدرب الطالبات عليها، وتتوفر لهن الفرصة لتطبيقها، ويؤکد التربويون أن هناک مجموعة من الافتراضات التي تشکل الأساس النظري للتدريب علي عادات العقل وذلک للوصول بالعقل إلي فاعلية عالية ، وجعله يمتلک عادات ذهنية متقدمة تصل به إلى أقصي أداء ، لذا يهدف البحث الحالي الى بناء مدخل مقترح قائم على بعض عادات العقل المعرفية لتدريب الطالبات / معلمات الاقتصاد المنزلى على مهارات التفکير التأملي ، وذلک کمحاولة لتطوير طرق التدريس في الاقتصاد المنزلى، وإکساب الطالبة القدرة على ممارسة العادات العقلية والتدريب على استخدامها في المواقف التعليمية المختلفة. وفى ضوء ذلک قد قامت الباحثة بإتباع المنهج الوصفي التحليلي وذلک نحو دراسة الواقع أو الظاهرة ، ومحاولة الوصول الى استنتاجات وتعميمات تساعدها في تطوير الواقع الذي تدرسه، لذا قامت ببناء مدخل مقترح وفق خمس من عادات العقل التي تساعد في تنمية التفکير بصفة عامة ، والتفکير التأملي بصفة خاصة، والذي تم تحليله من حيث المستويات والمراحل والمهارات والعمليات العقلية  .
 

الكلمات الرئيسية