أساليب المعاملة الوالدية للموهوبين في مرحلة المراهقة دراسة وصفية تحليلية لعينة من الموهوبين والموهوبات في مرحلة المراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة المدينة المنورة المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الموهوبين/ الموهوبات. والتعرف على الفروق في أساليب المعاملة الوالدية (الأب/ الأم) تبعاً لکل من متغير الجنس والمرحلة التعليمية (متوسط / ثانوي). واستخدم لذلک المنهج الوصفي في البحث. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام  مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد النفيعي (1988)، وتطبيقه على عينة قوامها (81 ) طالب وطالبة من الموهوبين ممن تم تصنيفهم کموهوبين من خلال إجراءات وزارة التربية والتعليم للکشف عن الموهوبين والمشارکين في برنامج موهبة الإثرائي في المدينة المنورة للعام 1432/1433هـ.وقد توصلت النتائج لوجود تأثير لمتغير الجنس على أساليب المعاملة الوالدية عدا أسلوب سحب الحب (للأم). وقد جاءت الفروق لصالح الذکور في الأسلوب العقابي للأب وللأم ، وفي أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم ، في حين جاءت الفروق لصالح الإناث في أسلوب سحب الحب للأب. کما أظهرت وجود تأثير لمتغير المرحلة التعليمية على متغيرات أساليب المعاملة الوالدية ، عدا أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم. وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية في الأسلوب العقابي للأب وللأم ، ولصالح المرحلة المتوسطة في أسلوب سحب الحب للأب وللأم. کما أظهرت جود تأثير للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية على بعض المتغيرات التابعة ، وهي متغيرات الأسلوب العقابي للأب وللأم، وأسلوب سحب الحب للأم. ولم يوجد جود تأثير للتفاعل بين الجنس والمرحلة التعليمية على أسلوب سحب الحب للأب، وکذلک أسلوب الإرشاد والتوجيه للأب وللأم.

الكلمات الرئيسية