فاعلية التجريب کمدخل لإکساب طفل الروضة بعض المفاهيم الکيميائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر فاعلية التجريب فى إکساب طفل الروضة الحقائق والمهارات وقواعد السلوک المرتبطة ببعض المفاهيم الکيميائية التى حددتها أهداف العلوم فى رياض الأطفال . وتکونت عينة الدراسة من 64 طفلاًُ وطفلة من (5 ـ6) سنوات للمجموعة التجريبية والضابطة وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية . وشملت أدوات الدراسة على نموذج عملى لبرنامج يستخدم التجريب فى إکساب الطفل المفاهيم الکيميائية  (إعداد الباحثة) و مقياس المفاهيم الکيميائية المصور ( إعداد الباحثة ) وتوصلت نتائج الدراسة إلى انه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار تعلم المفاهيم الکيميائية المصور فى صورته الکلية و أبعاده التحليلية        ( حقائق / مهارات / قواعد سلوکية ) بعد تطبيق البرنامج التدريبى القائم على التجريب , لصالح درجات المجموعة التجريبية .