فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية مهارات التفکير الجغرافي والميول الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات التفکير الجغرافي والميول الجغرافية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد بلغت عينة الدراسة (64) تلميذا وتلميذة قسموا إلى مجموعتين إحداهما درست باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (المجموعة التجريبية) والأخرى بالطريقة المعتادة (الضابطة). وقد تم تطبيق اختبار مهارات التفکير الجغرافي ومقياس الميول الجغرافية من إعداد الباحثة بعد تدريس وحدة " البيئة الزراعية" من کتاب الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات التفکير الجغرافي والميول الجغرافية لوجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 وبلوغ قيمة الکسب المعدل لبلاک أکثر من 1.2. وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين مهارات التفکير الجغرافي والميول الجغرافية حيث بلغت قيمة الارتباط 0.89