أثر التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم المدمج "التقدمي والرجعي" ووجهتي الضبط في إکساب مهارات التصميم التعليمي للطلاب/المعلمين بکلية التربية وانخراطهم في بيئة التعلم المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي تحديد الإستراتيجية الأنسب لتصميم بيئات التعلم المدمج الملائمة للطلاب/ المعلمين بکلية التربية ذوي وجهتي الضبط الداخلية والخارجية فيما يتعلق-  بتأثيرهما علي کل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التصميم التعليمي، ومدي انخراط الطلاب في بيئة التعلم المدمج، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق ذو دالة إحصائية  عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في  اختبار التحصيل المعرفي  للمهارة وبطاقة تقييم منتج مهارات التصميم التعليمي عند الدراسة باستخدام التعلم المدمج يرجع للتأثير الأساسي لإستراتيجية الدمج (التعلم المدمج التقدمي مقابل التعلم المدمج الرجعي) ، وأشارت النتائج لوجود تأثير لإستراتيجية الدمج في انخراط الطلاب في بيئة التعلم لصالح التعلم المدمج التقدمي، کذلک أشارت النتائج لوجود فرق ذو دالة إحصائية  عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي وجهة الضبط (الضبط الداخلي في مقابل الضبط الخارجي) لصالح الطلاب ذوي الضبط الداخلي في کل من اختبار التحصيل المعرفي  للمهارة، وبطاقة تقييم منتج مهارات التصميم التعليمي. کذلک کان هناک أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث في کل من الاختبار و مقياس انخراط الطلاب في بيئة التعلم، ولم يکن هناک اثر للتفاعل بين المتغيرين في أداء الطلاب لمهارات التصميم التعليمي.