فاعلية حقيبة تعليمية لأنشطة تربوية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية وفقاً لنظرية PASS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية حقيبة تعليمية لأنشطة تربوية في تنمية المهارات المعرفية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظرية PASS  والتي تمثلت في التخطيط، الانتباه، التأني، والتتابع . وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفله من أطفال الروضة في مدى عمري (5-6) سنوات تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وتم إعداد حقيبة تعليمية في ضوء المهارات المعرفية الأربعة وبکل مهارة عشرة أنشطة وبالتالي يصبح العدد الکلي للأنشطة أربعون نشاطاً. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد منظومة التقييم المعرفي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والقبلي لصالح القياس البعدي على أبعاد منظومة التقييم المعرفي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد منظومة التقييم المعرفي.
علم المدمج الرجعي) ، وأشارت النتائج لوجود تأثير لإستراتيجية الدمج في انخراط الطلاب في بيئة التعلم لصالح التعلم المدمج التقدمي، کذلک أشارت النتائج لوجود فرق ذو دالة إحصائية  عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي وجهة الضبط (الضبط الداخلي في مقابل الضبط الخارجي) لصالح الطلاب ذوي الضبط الداخلي في کل من اختبار التحصيل المعرفي  للمهارة، وبطاقة تقييم منتج مهارات التصميم التعليمي. کذلک کان هناک أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث في کل من الاختبار و مقياس انخراط الطلاب في بيئة التعلم، ولم يکن هناک اثر للتفاعل بين المتغيرين في أداء الطلاب لمهارات التصميم التعليمي.