هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أخطاء الکتابة التي يقع فيها الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة السعودية. ولمعرفة هذه الأخطاء قام الباحث بتصميم اختبار للکتابة، وبعد التحقق من خصائص السيکومترية قام بتطبيقه على 51 طالب من الصم ( 26 ذکور ، 25 اناث) ، وتوزع المشارکون في الدراسة على المراحل التعليمية الثلاث ( 11ابتدائي، 23 متوسط، 17 ثانوي)، ممن يعانون من مستويات مختلفة من الإعاقة السمعية (19 اعاقة سمعية بسيطة ، 29 اعاقة سمعية متوسطة ، 12شديدة اعاقة سمعية ـ کلية). وبعد تطبيق الاختبار على المشارکين، وجمع البيانات، أشارت النتائج إلى وجود عدد من الأخطاء الکتابية التي يقع فيها الطلاب الصم وضعاف السمع . کما اشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الأداء على الاختبار عند الطلاب الصم وضعاف السمع تبعا لمتغيري المرحلة التعليمية، ودرجة الإعاقة السمعية. کما اشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الأداء على الاختبار يعود إلى متغير الجنس . وفي النهاية قدمت الدراسة عدداً من التوصيات.
أبو شعيرة, محمد إسماعيل. (2012). أخطاء الکتابة عند الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة ( دراسة تشخيصية). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 27(2), 13-31. doi: 10.21608/saep.2012.67022
MLA
محمد إسماعيل أبو شعيرة. "أخطاء الکتابة عند الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة ( دراسة تشخيصية)". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 27, 2, 2012, 13-31. doi: 10.21608/saep.2012.67022
HARVARD
أبو شعيرة, محمد إسماعيل. (2012). 'أخطاء الکتابة عند الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة ( دراسة تشخيصية)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 27(2), pp. 13-31. doi: 10.21608/saep.2012.67022
VANCOUVER
أبو شعيرة, محمد إسماعيل. أخطاء الکتابة عند الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة ( دراسة تشخيصية). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 27(2): 13-31. doi: 10.21608/saep.2012.67022