مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بأساليب تعديل السلوک في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک عبدالعزيز بجده المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بأساليب تعديل السلوک في ضوء بعض المتغيرات والمتمثلة بالجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد تکونت عينة الدراسة من (58) معلماً ومعلمة، (38) من الذکور و(20) من الإناث من العاملين بمعهدي التربية الفکرية للبنين ومرکز التوحد للبنات في محافظة جدة. وقد تم تطبيق  اختبار مستوى معرفة معلمي الأطفال التوحديين بأساليب تعديل السلوک والذي قام بإعداده الباحث والتحقق من صدقه وثباته. حيث اشتمل اختبار المعرفة بأساليب تعديل السلوک على ثلاثة مستويات هي : الأول: مبادىء تعديل السلوک، والثاني: أساليب تقوية السلوک المرغوب فيه، والثالث : أساليب التقليل من السلوک غير المرغوب فيه. وقد بينت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (5.84-7.12)، حيث جاء المستوى الثاني وهو أساليب تقوية السلوک في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (7.12)، تلاه في المرتبة الثانية المستوى الثالث وهو أساليب التقليل من السلوک غير المرغوب فيه بمتوسط حسابي بلغ (6.33)، بينما جاء المستوى الأول وهو مبادى تعديل السلوک في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (5.84)، وبلغ المتوسط الحسابي للمعرفة ککل (19.29). وفيما يخص المتغيرات فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المستويات وفي المعرفة ککل باستثناء المستوى الثالث وهو أساليب التقليل من السلوک غير المرغوب فيه وجاءت الفروق لصالح الإناث. وفيما يخص متغير المؤهل العلمي فإنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي المعرفة ککل. بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى لأثر الخبرة في جميع المستويات وفي المعرفة ککل.

الكلمات الرئيسية