إدارة الجودة الشاملة وأثرهـا على کفـاءة الأداء الأکاديمي في الجامعات السعودية (دراسة تطبيقية على جامعة المجمعة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال

2 قسم المحاسبة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على إدارة الجودة الشاملة وأثرهـا على کفـاءة الأداء الأکاديمي في الجامعات السعودية وذلک من خلال معرفة مستوى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في جامعة المجمعة من وجهة نظر منسوبيها أعضاء هيئة التدريس وتحديد أکثر مبادئ إدارة الجودة الشاملة تطبيقا في الجامعة کما يراها منسوبيها أعضاء هيئة التدريس وتفعيل دور المهتمين والقائمين على إدارة جامعة المجمعة، والجامعات الأخرى بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والعمل على تعزيزها وتطويرها وکذلک التعرف على متطلبات الجودة الشاملة في النظام التعليمي  والتعرف على مدى ملائمة النظام التعليمي في جامعة المجمعة لإدارة الجودة الشاملة.بحيث تتمثل مشکلة الدراسة في استقصاء مبادئ إدارة الجودة الشاملة المطبقة في جامعة المجمعة کما يدرکها منسوبيها من خلال أربعة مبادئ وهي متطلبات الجودة في التعليم, متابعة العملية التعليمية، تطوير القوى البشرية (أعضاء هيئة التدريس)، قرارات الادارة الاکاديمية.
    وبهدف تدعيم الدراسة النظريه قامت الدراسه الحاليه بتصميم وتوزيع استبيانات علي عينه تتکون من مئة عضو هيئة تدريس في جامعة المجمعة من المجتمع الکلي للدراسة  حيث اعتمد الباحث على  أسلوب العينة العنقودية والعينة الحصصية  في اختيار مفردات مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة. وتم تحليل نتائج هذه الاستبيانات التي غطت المستقصي عنهم من اعضاء هيئة التدريس. حيث انبثق عن الدراسة جملة من النتائج اهمها بينت الدراسة بانه يوجد أثر ايجابي لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على کفاءة الأداء الأکاديمي في الجامعات السعودية
ويوجد أثر ايجابي لمتطلبات الجودة في التعليم الجامعي على کفاءة الأداء الأکاديمي في الجامعات السعودية ويوجد أثر ايجابي لمتابعة العملية التعليمية على کفاءة الأداء الأکاديمي الجامعات السعودية ويوجد أثر ايجابي لتطوير القوى البشرية (أعضاء هيئة التدريس) على کفاءة الأداء الأکاديمي في الجامعات السعودية ويوجد أثر ايجابي لقرارات الادارة الاکاديمية على کفاءة الأداء الأکاديمي في الجامعات السعودية وکذلک تبين من الدراسة أن إدارة الجودة الشاملة استراتيجية تهتم بتغيير بعض الإجراءات والسلوکيات الإدارية السائدة لتحل محلها ثقافة وسلوکيات الجودة، التي تبرز ملامح شخصية المنظمة ورؤيتها المستقبلية وتوجيهاتها وقيمتها الشخصية والتنظيمية.
    وقد خلصت الدراسة الى العديد من التوصيات اهمها ضرورة ترکيز الإدارة العليا في المؤسسات التعليمية على عملية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين نظام التعليم الجامعي وتوجيه عملية صناعة القرارات بالجامعات السعودية وخاصة جامعة المجمعة في إعداد کوادر أکاديمية مؤهلة لقيادة عملية التغيير والتأثير على الکفاءة والإنتاجية للوصول لمخرجات تعليمية ذات جودة عاليه وضرورة الاهتمام بعمليات إدارة الجودة الشاملة باعتبارها محدد لعملية ضمان الجودة في المنظمات التي لا تهدف إلى الربح أي المنظمات الخدمية مثل المؤسسات التعليميه ولابد من تأهيل وتدريب القائمين على متابعة تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة بالجامعات حتي تتمکن من الالتزام بعمليات التطوير والتحسين المستمر، باعتباره مرتکز أساس من مرتکزات إدارة الجودة الشاملة وکذلک اجراء المزيد من الدراسات حول موضوع الدراسة.