فعالية برنامج إرشادي أسري في خفض السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية الإرشاد الأسري في خفض مستوى السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم ، وتکونت العينة من (12) طفلاً ذکوراً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية ذکوراً بمدينة الرياض ، تم تحديدهم من (93) طفلاً ذکوراً فقط ممن حصلوا على درجة مرتفعة على قائمة تقدير السلوک النمطي ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منهما (6) أطفال ، وقد تم تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية ، کما تم تحقيق التجانس بين مجموعتي البحث قبل تطبيق البرنامج ، وقد استخدم الباحث قائمة تقدير السلوک النمطي وبرنامجاً إرشادياً قائماً على أسس ومبادئ الإرشاد الأسري ، وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي الأسري في خفض السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على قائمة تقدير السلوک النمطي عند مستوى (0.05) في اتجاه القياس البعدي  وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على قائمة تقدير السلوک النمطي وکذلک المحاور الفرعية (سلوکيات حرکية متکررة ، سلوکيات غريبة أو شاذة ، سلوک روتيني) عند مستوى (0.01) ، وعلى المحور الفرعي سلوک إيذاء الذات عند مستو (0.05) ، في اتجاه المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج إلى استمرارية فعالية البرنامج في خفض السلوک النمطي بعد انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي بشهرين.