هدفت هذه الدراسة إلى بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي للمرحلة الأساسية وبالتحديد فقد سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: ما المعيار المقترح لقياس الأداء التعبيري الشفوي في المرحلة الأساسية؟ .. ما مکوّنات المعيار المقترح لقياس الأداء التعبيري الشفوي في المرحلة الأساسية؟ . وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي للمرحلة الأساسية مکوناً من خمس مجالات رئيسية، ومن عشرين مهارة فرعية موزّعة على المجالات الخمسة السابقة. وتم التحقق من صلاحية مجالات المعيار ومهاراته الفرعية، ومن صدق المعيار وثباته. وأسفرت النتائج عن التوصل إلى تحقيق هدف الدراسة في بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي للمرحلة الأساسية، إذ تضمن عشرين مهارة فرعية موزعة على خمسة مجالات رئيسية، وهي: الکلمات والتراکيب، المضمون، الأصوات، القواعد اللغوية، هيئة المتحدث وسماته النفسية، وجعل درجاته من (100) درجة مقسمة على عدد المهارات الفرعية بالتساوي. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات.
الصويرکي, محمد علي حسن. (2012). بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 28(2), 137-151. doi: 10.21608/saep.2012.67158
MLA
محمد علي حسن الصويرکي. "بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 28, 2, 2012, 137-151. doi: 10.21608/saep.2012.67158
HARVARD
الصويرکي, محمد علي حسن. (2012). 'بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 28(2), pp. 137-151. doi: 10.21608/saep.2012.67158
VANCOUVER
الصويرکي, محمد علي حسن. بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 28(2): 137-151. doi: 10.21608/saep.2012.67158